قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، إن مصر تعاقدت على 40 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا، الذي تحول إلى وباء عالمي. جاء ذلك خلال كلمته في الاحتفال بافتتاح مدينة الدواء المصرية – Gypto Pharma، بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وعدد من الوزراء. 

مصر تعاقدت على 40 مليون جرعة من لقاح كورونا

وأوضح مدبولي أن إجمالي الجرعات التي وصلت مصر من لقاح كورونا وصلت إلى 2 مليون جرعة حتى الآن، مشيراً إلى أنه سيتم فتح الباب لفئات أخرى لتلقي لقاحات كورونا بعد وصول الـ 40 مليون جرعة من اللقاح.

قال رئيس الوزراء المصري إنه سيتم إتاحة اللقاح في جميع المراكز الطبية المسجلة، التي يصل عددها إلى 139 مركزا، مشيراً إلى أنه من المقرر إتاحة اللقاح لجميع الفئات وأهمها العاملين بقطاعات الصناعة والبنوك.

وقام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يوم الخميس الموافق الأول من أبريل، بافتتاح مدينة الدواء "جبتو فارما-Gypto Pharma" بمنطقة الخانكة، وتعد المدينة من بين أحد أهم المشروعات القومية التي سعت مصر لتنفيذها لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة في هذا المجال الحيوي مما يتيح للمواطنين الحصول على علاج دوائي عالي الجودة وآمن، ويمنع أي ممارسات احتكارية ويضبط أسعار الدواء، وذلك دعماً للجهود التي تقوم بها مصر في مجال المبادرات والخدمات الطبية والصحية المتنوعة للمواطنين. وأشار السيسي خلال الافتتاح :"نحن مستعدون لتقديم كل ما يلزم لتوطين صناعة الدواء في مصر".

ويعد هذا الصرح الصحي، من أكبر المدن على مستوى الشرق الأوسط على مساحة ١٨٠ ألف متر مربع، وتحظى مدينة الدواء بأحدث التقنيات والنظم العالمية في إنتاج الدواء لتصبح بمثابة مركز إقليمي يجذب كبرى الشركات العالمية في مجال الصناعات الدوائية واللقاحات.