أشارت التقارير الصادرة عن منظمة الأخبار التجارية والمالية بلومبرغ كوينت بأن الهند تعمل على وضع أنظمة جديدة وآلية لتسهيل حركة التجارة مع روسيا باستخدام العملات المحلية.

عالم الأخبار الهند India Russia تدرس آلية لتسهيل التجارة مع روسيا

وأفادت بعض المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتاها قبل اتخاذ القرار النهائي إن الحكومة الهندية  تناقش كيف يمكن تسوية التجارة بالروبل والروبية، حيث ينتظر المصدرون الهنود مدفوعات بنحو 500 مليون دولار عالقة بعد العقوبات على البنوك الروسية.

وأوضحت بلومبرغ كوينت أن أحدث البيانات تظهر أن حجم التجارة الثنائية بين الهند وروسيا بلغ 10.8 مليار دولار وهو ما يمثل أقل من 1.5 في المئة من إجمالي الدولة الواقعة في جنوب آسيا، لافتة إلى أن العقوبات الدولية والقيود المالية المفروضة على روسيا بعد البدء بالعملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا أدت إلى تعطيل سلاسل التوريد ورفع أسعار السلع، مما يزيد من مشاكل التضخم في الاقتصادات النامية مثل الهند.

وأشارت بلومبرغ كوينت إلى أنه وبموجب الآلية الجديدة المقترحة، يمكن إيداع الروبل في بنك هندي بعد تحويله إلى الروبية والعكس صحيح، في حين أن هناك بعض المخاوف بشأن كيفية ربط العملات، وكذلك بشأن طرق تحقيق التوازن في التجارة، لأن الهند مستورد صاف للبضائع الروسية.

والتي تشمل المعدات الدفاعية".

ولفتت المنظمة إلى أن نيودلهي تعد قائمة بالعناصر التي يمكنها تصديرها إلى روسيا لتضييق العجز التجاري البالغ حوالي خمسة مليارات دولار الذي تعاني منه حاليا، بينما تفكر في سداد مدفوعات النفط الخام بالروبية.